مراجعة لدروس التربية الاسلامية
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة لدروس التربية الاسلامية
س ١: كم حكم للميم الساكنة ؟ وما هي ؟
ج ١: للميم الساكنة ثلاثة أحكام ، وهي
الإدغام : عند حرف الميم .
الإخفاء الشفوي : عند حرف الباء .
الاظها ر الشفوي : عند بقية الحروف الهجائية .
س ٢: إلى كم قسم تنقسم النون الساكنة والتنوين ؟
ج ٢: إلى أربعة أقسام ، وهي
١. الإظهار ، وحروفه ( أ ، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) .
٢. الإدغام ، وحروفه ( ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن ) .
٣. الإقلاب ، وله حرف واحد هو ( ب ) .
٤. الإخفاء ، وحروفه بقية الحروف ، وعددها ( خمسة عشر حرفا ) .
س ٣: ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
١.حكم الميم الساكنة في قوله تعالى (( بل هم قوم خصمون )) هو : ج: ٣
أ. الإظهار الشفوي ب. الادغام ج. الإخفاء الشفوي
٢.حكم النون الساكنة في قوله تعالى (( من ربك )) هو :
أ. الإدغام بغنة ب. الإدغام بغير غنة ج. الإخفاء
٣. حكم التنوين في قوله تعالى (( سمي ع بصير )) هو :
أ. الإظهار ب. الاقلاب ج. الإدغام
س ٤: عرف مخرج الحرف ؟ ج ٤: مخرج الحرف هو المكان الذي يخرج الحرف منه .
١. الجوف. ٢. الحلق. ٣. اللسان. ٤. الشفتان. ٥. الخيشوم. : س ٥: مخارج الحروف الرئيسية خمسة،فما هي ؟ ج ٥
س ٦:ضع المصطلح المناسب أمام التعريف المناسب (الخيشوم الشفتان اللسان الحلق ٢.تربية الأبناء تربية إسلامية
٣.تشجيع أفراد الأسرة على
أداء العبادات
٤.المساواة بين الأبناء
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version http://www.pdffactory.com
١٧
س ١: ما تعريف التكامل الاجتماعي في الإسلام ؟
ج ١: التكافل الاجتماعي : هو تضامن أبناء اتمع وتعاوم فيما بينهم لدفع الضرر عن أفراده وتحقيق خيرهم
ومصالحهم .
س ٢: للتكافل الاجتماعي صور كثيرة ، عددها ؟
١. تكافل الأسرة . ج: ٢
٢. تكافل الأقارب .
٣. تكافل الجيران .
٤. تكافل اتمع .
س ٣: بين كيف يكون التكافل الأسري ؟ وما هي النتيجة ؟
ج ٣: أ. على الأب أن ينفق على أولاده وزوجته .
ب. على الأم أن ترعى وتحافظ على أموال الأسرة ، وتسهر على تربيتهم .
ج. على الأولاد أن يحترمون الوالدين ويحرصون على كسب رضاهما .
النتيجة : أن الأسرة تنعم بالخير والسعادة .
س ٤: من هم الأقارب ؟ وكيف يكون الإحسان إليهم ؟
ج ٤: الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم . ويكون التكافل عن طريق مشاركتهم في أفراحهم وأحزام ،
وزيارم واحترامهم ومساعدم إذا احتاجوا .
النتيجة : وذا التكافل تزداد الصلة بينهم ، وتقوى محبة بعضهم لبعض .
س ٥: أكمل المصطلح المناسب في العبارة المناسبة : ( ذي القربى الأبناء يبوح ا التقوى الإثم )
ج ٥: أ. قال تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) .
ب. أفراد الأسرة هم : الأب والأم و الأبناء .
ج. على الجار أن يحفظ أسرار جاره ، فلا يبوح ا للآخرين .
د. قال تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version http://www.pdffactory.com
١٨
س ١: وضح كيف كرم الله العلم والعلماء .
١. انه جعل العلم أساس التفاضل بين الناس . ٢. انه جعل العلماء في مترلة تالية لمترلة الأنبياء . : ج ١
٣. انه وملائكته وجميع مخلوقاته يدعون لمعلم الناس الخير ويستغفرون له .
س ٢: ما الدور الذي يقوم به المعلم في بناء وتربية الأجيال ؟ وماذا نتعلم منه ؟
ج ٢: يأخذ دور المساعد و المساند لدور الأسرة في تربية الأبناء .
ونتعلم منه أمور كثيرة أبرزها :
١. آداب السلوك . ٤. أساسيات القراءة والكتابة .
٢. قواعد الأخلاق . ٥. مبادئ العلوم .
٣. أصول الدين . ٦. تنمية الخيال والذوق الرفيع .
س ٣: اذكر واجبات التلميذ نحو معلميه ؟
١. الأدب والتواضع في مجلسه . ٢. احترامه وتوقيره . : ج ٣
٣. الاستئذان عند سؤاله أو الدخول عليه . ٤. حسن الاستماع إليه .
) بعد العبارات الخاطئة فيما يلي : O ) بعد العبارات الصحيحة وعلامة ( P س ٤: ضع علامة (
) O ١. يقلد إبراهيم حركات معلمه ( ج: ٤
) P ٢. تشكر هند معلمتها بعد كل حصة (
) O ٣. يقذف طارق معلمه بقصاصات الورق (
) O ٤. يخاطب خالد معلمه بصوت مرتفع (
) P ٥. بكت موزة على فراق معلمتها (
) P ٦. يساعد أحمد معلمه في مسح السبورة (
س ٥: ضع دائرة حول التصرف الصحيح في المواقف التالية :
١. تحدث التلاميذ عن معلم بسوء في غيبته : : ج ٥
أ. استمع إليهم وأشاركهم . ب. انصحهم واعرض عنهم .
٢. إذا شاغب بعض التلاميذ أثناء شرح المعلم للدرس :
أ. أشاركهم في المشاغبة . ب. اخبر المعلم م .
٣. إذا طردك المعلم لسوء أدب بدر منك :
أ. استسمح من المعلم . ب. المعلم يستسمح مني .
س ١: كم حكم للميم الساكنة ؟ وما هي ؟
ج ١: للميم الساكنة ثلاثة أحكام ، وهي
الإدغام : عند حرف الميم .
الإخفاء الشفوي : عند حرف الباء .
الاظها ر الشفوي : عند بقية الحروف الهجائية .
س ٢: إلى كم قسم تنقسم النون الساكنة والتنوين ؟
ج ٢: إلى أربعة أقسام ، وهي
١. الإظهار ، وحروفه ( أ ، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) .
٢. الإدغام ، وحروفه ( ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن ) .
٣. الإقلاب ، وله حرف واحد هو ( ب ) .
٤. الإخفاء ، وحروفه بقية الحروف ، وعددها ( خمسة عشر حرفا ) .
س ٣: ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
١.حكم الميم الساكنة في قوله تعالى (( بل هم قوم خصمون )) هو : ج: ٣
أ. الإظهار الشفوي ب. الادغام ج. الإخفاء الشفوي
٢.حكم النون الساكنة في قوله تعالى (( من ربك )) هو :
أ. الإدغام بغنة ب. الإدغام بغير غنة ج. الإخفاء
٣. حكم التنوين في قوله تعالى (( سمي ع بصير )) هو :
أ. الإظهار ب. الاقلاب ج. الإدغام
س ٤: عرف مخرج الحرف ؟ ج ٤: مخرج الحرف هو المكان الذي يخرج الحرف منه .
١. الجوف. ٢. الحلق. ٣. اللسان. ٤. الشفتان. ٥. الخيشوم. : س ٥: مخارج الحروف الرئيسية خمسة،فما هي ؟ ج ٥
س ٦:ضع المصطلح المناسب أمام التعريف المناسب (الخيشوم الشفتان اللسان الحلق ٢.تربية الأبناء تربية إسلامية
٣.تشجيع أفراد الأسرة على
أداء العبادات
٤.المساواة بين الأبناء
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version http://www.pdffactory.com
١٧
س ١: ما تعريف التكامل الاجتماعي في الإسلام ؟
ج ١: التكافل الاجتماعي : هو تضامن أبناء اتمع وتعاوم فيما بينهم لدفع الضرر عن أفراده وتحقيق خيرهم
ومصالحهم .
س ٢: للتكافل الاجتماعي صور كثيرة ، عددها ؟
١. تكافل الأسرة . ج: ٢
٢. تكافل الأقارب .
٣. تكافل الجيران .
٤. تكافل اتمع .
س ٣: بين كيف يكون التكافل الأسري ؟ وما هي النتيجة ؟
ج ٣: أ. على الأب أن ينفق على أولاده وزوجته .
ب. على الأم أن ترعى وتحافظ على أموال الأسرة ، وتسهر على تربيتهم .
ج. على الأولاد أن يحترمون الوالدين ويحرصون على كسب رضاهما .
النتيجة : أن الأسرة تنعم بالخير والسعادة .
س ٤: من هم الأقارب ؟ وكيف يكون الإحسان إليهم ؟
ج ٤: الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم . ويكون التكافل عن طريق مشاركتهم في أفراحهم وأحزام ،
وزيارم واحترامهم ومساعدم إذا احتاجوا .
النتيجة : وذا التكافل تزداد الصلة بينهم ، وتقوى محبة بعضهم لبعض .
س ٥: أكمل المصطلح المناسب في العبارة المناسبة : ( ذي القربى الأبناء يبوح ا التقوى الإثم )
ج ٥: أ. قال تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) .
ب. أفراد الأسرة هم : الأب والأم و الأبناء .
ج. على الجار أن يحفظ أسرار جاره ، فلا يبوح ا للآخرين .
د. قال تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version http://www.pdffactory.com
١٨
س ١: وضح كيف كرم الله العلم والعلماء .
١. انه جعل العلم أساس التفاضل بين الناس . ٢. انه جعل العلماء في مترلة تالية لمترلة الأنبياء . : ج ١
٣. انه وملائكته وجميع مخلوقاته يدعون لمعلم الناس الخير ويستغفرون له .
س ٢: ما الدور الذي يقوم به المعلم في بناء وتربية الأجيال ؟ وماذا نتعلم منه ؟
ج ٢: يأخذ دور المساعد و المساند لدور الأسرة في تربية الأبناء .
ونتعلم منه أمور كثيرة أبرزها :
١. آداب السلوك . ٤. أساسيات القراءة والكتابة .
٢. قواعد الأخلاق . ٥. مبادئ العلوم .
٣. أصول الدين . ٦. تنمية الخيال والذوق الرفيع .
س ٣: اذكر واجبات التلميذ نحو معلميه ؟
١. الأدب والتواضع في مجلسه . ٢. احترامه وتوقيره . : ج ٣
٣. الاستئذان عند سؤاله أو الدخول عليه . ٤. حسن الاستماع إليه .
) بعد العبارات الخاطئة فيما يلي : O ) بعد العبارات الصحيحة وعلامة ( P س ٤: ضع علامة (
) O ١. يقلد إبراهيم حركات معلمه ( ج: ٤
) P ٢. تشكر هند معلمتها بعد كل حصة (
) O ٣. يقذف طارق معلمه بقصاصات الورق (
) O ٤. يخاطب خالد معلمه بصوت مرتفع (
) P ٥. بكت موزة على فراق معلمتها (
) P ٦. يساعد أحمد معلمه في مسح السبورة (
س ٥: ضع دائرة حول التصرف الصحيح في المواقف التالية :
١. تحدث التلاميذ عن معلم بسوء في غيبته : : ج ٥
أ. استمع إليهم وأشاركهم . ب. انصحهم واعرض عنهم .
٢. إذا شاغب بعض التلاميذ أثناء شرح المعلم للدرس :
أ. أشاركهم في المشاغبة . ب. اخبر المعلم م .
٣. إذا طردك المعلم لسوء أدب بدر منك :
أ. استسمح من المعلم . ب. المعلم يستسمح مني .
forum- عضو مبتدئ
-
عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 16/01/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى